- sha3er el3atfaمؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع شاعر العاطفة محمد السعيد
- رقم العضوية : 1
الجنس :
عدد الرسائل : 28641
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
العمر : 37
العمل/الترفيه : مطرب ومؤلف وملحن ومهندس كمبيوتر وممثل
نقودى : 140808
تاريخ التسجيل : 25/10/2007
لعبة شاعر العاطفة
شاعر العاطفة: 10000000
لعبة محمد السعيد: 1000000
اختبار لغة عربية للصف الثاني الابتدائى
السبت أبريل 17, 2010 1:27 pm
أولا : القراءة
( 1 ) من موضوع ( ازرع شجرة )
« نظر أمير من النافذة فشاهد منظراً لا يسر العين ‘ شاهد بعض الناس يلقون القمامة فى الشارع »
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى ( القمامة ) : ( الكناسة - النوافذ - الأوعية )
ب - جمع ( النافذة ) : ( النوافذ - الأبواب - الأواني )
ج – مضاد ( يسر ) : ( يأخذ - يعطى - يحزن )
( ب ) ماذا شاهد أمير من النافذة ؟
.................................................. ................................
( ج ) ماذا فعل أمير بعد مشاهدته لهذا المنظر ؟
.................................................. .................................
( د ) ضع علامة ( ? ) أو علامة ( × ) أمام كل عبارة مما يأتى :
1 – اشترى أمير ووالده شجرة ( )
2 – لم يستمع الأطفال لنصيحة والد أمير ( )
3 – زرع الجيران أشجاراً منسقةً أمام بيوتهم ( )
ثانياً : المحفوظات
قال الشاعر :
نحن الطير نحن الطير نحن الطير وفينا الخير
صوت البلبل ما أحلاه! ما أحسنه ! ما أبهاه !
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى ( ما أحلاه ! ) : ( ما أقبحه ! – ما أحسنه ! - ما أصغره ! )
2- جمع ( صوت ) : ( أصوات - أسرار - أنوا ر )
3- مضاد ( الخير ) : ( السرور - الحزن - الشر )
( ب ) ماذا فى الطير كما تفهم من البيت الأول ؟
.................................................. .................................................. ..............
( ج ) صف صوت البلبل ؟
.................................................. .................................................. ..................
( د ) أكمل الأبيات التالية بالكلمات المناسبة مما بين القوسين :
1- أما الهدهد حين تراه فهو جميل مثل ............ ( الزهر - الشجر - النخل )
2 - أمي أمي أنت ضيائي في ............... ( طريقي - ظلماتي - أقوالي )
3 - كم لنيلك من ....................... ( أيادي - كرم - أحوال )
ثالثاً : التعبير والأساليب والتراكيب
( 1 ) صل من ( أ ) بما يناسبه من ( ب )
( أ ) ( ب )
1 - نظر الطاووس يوماً : - وحيداً
2 – قرر الطاووس أن : - المرض الطاووس
3 – عاش الطاووس : - إلى ذيله الجميل
4 – وبعد فترة أصاب : - يعيش منفرداً
( ب ) أكمل الجمل التالية مما بين القوسين ( أنا – نحن - هو – هي ) :
1 - .................... أذهب إلى المدرسة مبكرا ً
2 - ..................... يستذكر دروسه كل يوم
3 - ...................... نعرف الأخبار من الصحف
4- ....................... نتعلم السباحة
رابعاً : الخط
اكتب ما يلي بخط جميل
[center]« إن الله جميل يحب الجمال »
..................................................
..................................................
......................
خامساً : الاملاء
[/center]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى